البديل التربوي

تقرير صادم: 73 في المائة من التلاميذ لا يستطيعون فهم النصوص المكتوبة

+ حجم الخط -
البديل التربوي

الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية و التكوين (PNEA) تكشف عن التقرير الوطني حول نتائج التلامذة المغاربة في البرنامج الدولي PISA 2018.

كشفت الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية و التكوين عن التقرير الوطني حول نتائج التلاميذ المغاربة بالبرنامج الدولي PISA 2018، و هي التجربة الأولى للمغرب في هذا البرنامج لتقييم كفايات التلامذة المغاربة في سن 15 سنة في فهم النصوص المكتوبة و مادة الرياضيات و العلوم.

البديل التربوي

البرنامج الذي تشرف عليه منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية و يضم العديد من الدول و المجموعات الاقتصادية، الهدف منه تقييم مدى قدرة التلامذة في توظيف مكتسباتهم المعرفية طيلة مسارهم الدراسي في الحياة العملية و الواقعية مقارنة بالعديد من الدول المنخرطة في هذا البرنامج (PISA) و ربطها بمؤشر البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلامذة (PNEA) و الذي تشرف عليه الهيئة الوطنية  للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية و التكوين.

البديل التربوي

التقرير كشف أن 73 في المائة من التلامذة المغاربة في سن 15 سنة لا يستطيعون فهم النصوص المكتوبة، و 76 في المائة لا يتوفرون على الحد الأدنى من الكفايات في الرياضيات و 69 في المائة بالنسبة للعلوم. و يحقق التلاميذ المنحدرين من وسط هش أو في القرى أو الذين يدرسون في التعليم العمومي، نتائج أقل من نظرائهم التلاميذ الاخرين.

البديل التربوي

و شرك في الدراسة 7218 تلميذا و تلميذة، شملت الدراسة 49 في المائة من التلاميذ المكررين، و تعتبر فئة الذكور الأكثر تكرارا بالمقارنة مع الانات. كما أن 24 في المائة من هذه التلاميذ يدرسون في مؤسسات لا تتوفر على حواسيب، مقابل متوسط 1 في المائة بالمقارنة مع الدول المشاركة. و حوالي 21 أستاذا يتقاسمون حاسوبا واحدا، بينما في الدول المشاركة في البرنامج يتوفر كل مدرس على حاسوب.

تابع أيضا:

- تعرف على النظام الأساسي الجديد (التعاقدي) و الاجرة المشروطة حصريا بالنتائج؛

- المجلس الحكومي يصادق على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بالتسوية النهائية لأربع ملفات عالقة في قطاع التعليم؛

- شكيب  بنموسى في الندوة الصحافية : الإطار الموحد الأساسي الجديد سيُطبّـق على الجميع؛

- تقارير وطنية ودولية: الأستاذ المغربي يتقاضى أدنى الأجور؛

- المجلس الأعلى للتعليم ينتقد مشروع قانون الحكومة رقم 21.59 المتعلق بالتعليم المدرسي؛

- هل المجلس الأعلى للتربية والتكوين يحمل مسؤولية فشل المنظومة للأستاذ؟

- علوم التربية: مفهومالتدريس في النظرية البنائية و المبادئ والمرتكزات التي تتأسس عليها و دور المدرسحسب هذه النظرية.


كتابة تعليق

اعلان بعد ثاني فقرة