البديل التربوي

المجلس الحكومي يصادق على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بالتسوية النهائية لأربع ملفات في قطاع التعليم

+ حجم الخط -

المجلس الحكومي يصادق على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بالتسوية النهائية لأربع ملفات عالقة في قطاع التعليم

أكدت الحكومة اليوم في بلاغ رسمي صدر بعد انعقاد المجلس الحكومي الأسبوعي الخميس 10 فبراير 2022، أنه تمت المصادقة على ثلاث مشاريع مراسيم مقدمة من طرف وزير التربية الوطنية و التعليم الاولي و الرياضة، وتتعلق بتسوية اربع ملفات في قطاع التربية الوطنية و تهم ملف المتصرفين في الادارة التربوية، ملف المستشارين في التوجيه و التخطيط التربوي، ملف الأساتذة المكلفين بالتدريس خارج سلكهم الأصلي و ملف الأساتذة حاملي الشهادات العليا.

بخصوص ملف اطر الإدارة التربوية، تم تحديد شروط الولوج الى المسلك بمراكز التكوين و التعيين في الدرجة الأولى بعد التخرج، بالإضافة الى تعيين خريجي المراكز برسم سنة 2015 الى 2020 من مسلك الإدارة التربوية في السلم 11 من اطار متصرف تربوي ابتداء من السنة الأولى لمزاولة عملهم.

وبخصوص ملف المستشارين في التخطيط و التوجيه التربوي، تم تحديد شروط الولوج الى المسلك بمراكز التكوين و تعيين فوج 2020/2022 في الدرجة الأولى بعد التخرج ابتداء من شهر شتنبر القادم. كما ستتم تسريع ترقية المرتبين في السلم 10 بمنحهم اربع سنوات اعتبارية للترقية بالاختيار.

و بخصوص المكلفين خارج اطارهم الأصلي، فسيتم تعيينهم في اطار أساتذة الثانوي التأهيلي بعد اجتياز امتحان خاص بمراكز التكوين، كما سيستفيدون من سنتين اعتباريتين في الترقية بدون اثار رجعي مادي.

و بخصوص حاملي الشهادات العليا، سيتم تنظيم مباراة في اخر السنة 2022 في حدود المناصب المفتوحة و تعيين الناجحين في اطار أساتذة الثانوي التأهيلي الدرجة الأولى.

و سيتم معالجة باقي الملفات المطروحة في اطار النظام الأساسي الموحد المرتقب نهاية شهر يوليوز 2022.

تابع أيضا:

- تعرف على النظام الأساسي الجديد (التعاقدي) و الاجرة المشروطة حصريا بالنتائج؛

- شكيب  بنموسى في الندوة الصحافية : الإطار الموحد الأساسي الجديد سيُطبّـق على الجميع؛

- تقارير وطنية ودولية: الأستاذ المغربي يتقاضى أدنى الأجور؛

- المجلس الأعلى للتعليم ينتقد مشروع قانون الحكومة رقم 21.59 المتعلق بالتعليم المدرسي؛

- هل المجلس الأعلى للتربية والتكوين يحمل مسؤولية فشل المنظومة للأستاذ؟

كتابة تعليق

اعلان بعد ثاني فقرة