البديل التربوي

تغييرات جديدة مرتقبة في النظام الأساسي لأطر وزارة التربية الوطنية

+ حجم الخط -


تغييرات جديدة مرتقبة في النظام الأساسي لأطر وزارة التربية الوطنية و التعليم الاولي و الرياضة

في اللقاء المرتقب الأسابيع القادمة بين الوزارة والنقابات الأكثر تمثيلية، من المرتقب الإعلان عن مستجدات جديدة تخص النظام الأساسي الجديد لموظفي قطاع التربية الوطنية. و كشف مدير الموارد البشرية محمد بنزرهوني، في تصريح لإحدى الإذاعات الخاصة، ان هناك تغييرات جذرية سيشهدها قطاع التربية الوطنية قريبا، مضيفا أن النقابات الأكثر تمثيلية باعتبارها ممثل الاساتذة توافق الوزارة بخصوص النظام الجديد الذي تتم منقاشته و الذي سيتم الكشف عن تفاصيله بداية من شهر يناير 2022.

العمل على توحيد مسار الترقي و مراجعة هندسة التكوين لرجال و نساء التعليم

و صرح مدير الموارد البشرية بمجموعة من هذه التغييرات و التي يتم الاشتغال عليها من طرف مديرية الموارد البشرية، ومنها القضاء على الفئوية و توحيد مسار الترقي للأساتذة دون تمييز في الاسلاك، و تجاوز النمط القديم و الذي يعتمد على الترقية في الدرجة و ارتباطها بالأرقام الاستدلالية باعتباره نمط متجاوز.

مضيفا ان الولوج مستقبلا الى أي منصب اداري داخل المنظومة التربوية سيعتمد على عدد سنوات العمل بشكل رسمي لكل أستاذ ابدى رغبة في الالتحاق بالإدارة التربوية، كما ستتم مراجعة هندسة تكوين الأساتذة و كذلك البرامج و المناهج التربوية.

و بخصوص عدد ساعات العمل بالسلك الابتدائي، أكد مدير الموارد البشرية أنه من بين الأولويات التي يتم الاشتغال عليها انيا، و اعتمادا على تجارب دولية لا يمكن تجاوز 24 ساعة عمل أسبوعيا للأستاذ اذا ارادنا تحقيق المردودية المطلوبة ، مضيفا ضرورة تقليص عدد التلاميذ في الأقسام لأقل من 40 تلميذا في جميع الاسلاك التعليمية.


 تابع أيضا:

هل المجلس الأعلى للتربية والتكوين يحمل مسؤولية فشل المنظومة للأستاذ؟ ... من هنـــا

- انعقاد المجالس الإدارية للأكاديميات برئاسة بنموسى... من هنــــا

- تقارير وطنية ودولية: الأستاذ المغربي يتقاضى أدنى الأجور... من هنــــا

- مصدر رفيع يؤكد سحب تسقيف الحوار و النقابات تسجل رغبة الوزارة في طي الملف... من هنــــا

- الوزارة توافق على مطلب التفرغ النقابي للنقابات و الكل ينتظر لوائح المستفيدين... من هنــــا 

كتابة تعليق

اعلان بعد ثاني فقرة