البديل التربوي

تقارير وطنية ودولية: الأستاذ المغربي يتقاضى أدنى الأجور

+ حجم الخط -

تقارير وطنية: التقرير الأخير للمجلس الأعلى للتربية و التكوين حول "وضعية الأساتذة بالمغرب"

في تقرير جديد يوضح الوضعية المادية الحقيقية لرجال ونساء التعليم وعكس ما يعتقده الكثير، سلط المجلس الأعلى للتربية و التكوين الضوء على نقطة محورية و أساسية في المنظومة التعليمية ببلادنا. و جاء في تقريره الأخير حول وضعية "الأساتذة في المغرب"، أن المغرب هو البلد الذي يتلقى فيه أستاذ التعليم الابتدائي و الثانوي الاعدادي ادنى الأجور مقارنة مع دول عربية أخرى.

ويتجاوز اجر أستاذ الابتدائي أو الاعدادي في كل من الامارات و قطر و الأردن و لبنان، بمرتين الى خمس مرات أجر الأستاذ المغربي، وتعتبر قطر والامارات من الدول التي توفر العامل المادي بشكل مغري للأساتذة ويتضاعف الراتب بمرة واحدة الى مرة ونصف بعد 15 سنة من العمل.

و جاء في تقرير المجلس الأعلى كذلك، ان اجر الأستاذ المغربي يتضاعف في نهاية مساره المهني،. معتبرا ان نظام الترقية غير منصف للأساتذة في السلك الابتدائي و الثانوي الاعدادي بالمقارنة مع أساتذة السلك الثانوي التأهيلي.

و اخر مراجعة للأجور في المغرب كانت سنة 2003 في اطار مراجعة النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية، و يقوم على أساس الترقية بالامتحان المهني أو الترقية بالأقدمية.

تقارير دولية: تصنيف صدر في يناير 2019 من طرف مركز الابحاث التابع لجامعة شيكاغو الامريكية 

و سبق في تصنيف صدر في يناير 2019 من طرف مركز الابحاث التابع لجامعة شيكاغو الامريكية، أن صنف المغرب في الرتبة ما قبل الاخيرة من حيث اجور المدرسين ، و شملت الدراسة ثلاثة عشر دولة عربية  و احتلت الجزائر المرتبة الاخيرة.

و اوضح تقرير الجامعة الامريكية، ان المدرس المغربي يتقاضى عند بداية مشواره في  مهنة التعليم ما يقارب 468,58 دولار امريكي اي ما يعادل  dh 4500 ، وبعد أكثر من 10 سنوات من الاقدمية يمكن ان يصل الاجر الى 7500 درهم مغربية.

أما الجزائر فقد تذيلت الترتيب و أجر الاستاذ الجزائري 364,34 دولار اي ما يقارب 43248,80 دينار جزائري و 3500 درهم مغربي.

بينما تصدرت دول الخليج الترتيب من بينها قطر بأجر 6770,40 دولار اي ما يعادل  65 الف درهم مغربي تم الكويت و الامارات العربية المتحدة.

و في الترتيب العالمي تصدر رجل التعليم الياباني الترتيب بأجر يفوق راتب رجل التعليم المغربي 17 مرة و يقدر ب 77 الف درهم مغربي.

تابع أيضا:

- انعقاد المجالس الإدارية للأكاديميات برئاسة بنموسى... من هنــــا

- هل المجلس الأعلى للتربية والتكوين يحمل مسؤولية فشل المنظومة للأستاذ؟... من هنــــا

- مصدر رفيع يؤكد سحب تسقيف الحوار و النقابات تسجل رغبة الوزارة في طي الملف... من هنــــا

- الوزارة توافق على مطلب التفرغ النقابي للنقابات و الكل ينتظر لوائح المستفيدين... من هنــــا

كتابة تعليق

اعلان بعد ثاني فقرة