البديل التربوي

الوزارة توافق على مطلب التفرغ النقابي للنقابات و الكل ينتظر لوائح المستفيدين

+ حجم الخط -

الوزارة توافق على مطلب التفرغ النقابي للنقابات التعليمية و الكل ينتظر لوائح المستفيدين


الموافقة على مطالب النقابات الخاصة بالتفرغ النقابي

نقلا عن مصادر موثوقة، وفق وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي و الرياضة، شكيب بنموسى، على مطالب النقابات الخاصة بالتفرغ النقابي.

و بلغ عدد الأطر التي ستستفيد من التفرغ النقابي ما يقارب 249 اطارا، و وفق القاعدة التمثيلية لكل نقابة في اللجان المتساوية الأعضاء، فعدد الأطر التي تستفيد من التفرغ في كل نقابة، هو نصف عدد ممثليها في اللجنة السالفة الذكر.

و بناء على ما جاء في  الفصل 45 من قانون الوظيفة العمومية، يحق للموظف الاستفادة من التفرغ النقابي اذا كان يزاول مهامه بإحدى النقابات الأكثر تمثيلا، وعندما يكون تابعا لإداراته الاصلية و شاغلا لمنصبه المالي، و يظل متمتعا بحقه في الأجرة والترقية والتقاعد.

التفرغ النقابي المثير للجدل

 ويعتبر موضوع التفرغات النقابية خصوصا في قطاع لتربية الوطنية، احدى المساحات السوداء الفارغة بين الوزارة و النقابات. حيث حاول المرحوم محمد الوفا وزير التربية الوطنية سابقا، نشر لائحة المستفيدين من التفرغ النقابي لعقود من الزمن إن لم نقول دائمة، فانتفض في وجهه مجموعة من السياسيين و النقابيين و لم يتم نشرها و بقيت "حبيسة" أرشيف الموارد البشرية.

و الى حد الان لم تقو النقابات على نشر لائحة المستفيدين من هذا "الامتياز الإداري" و الذي يعتبره الكثير من نساء و رجال التعليم ريعا نقابيا.

فمن المتفرغين من استفاد من التفرغ النقابي مرات عديدة، و تمكن من خلالها من تغيير الاطار من مدرس الى اطار اداري، و دائما يتم وضعهم رهن إشارة النقابات.

و لو أن مبدأ التفرغ النقابي معمول به في سائر بلدان العالم و منصوص عليه في المواثيق الدولية، و هدفه تأطير الشغيلة التعليمية والدفاع عن الحقوق والمكتسبات و معرفة الواجبات، الا ان مدته محدودة في بضع سنوات. لكن ما يحدث في المغرب هو العكس.

التفرغ النقابي و الموارد البشرية

 و تتلقى وزارة التربية الوطنية بداية كل سنة لائحة المتفرغين النقابيين من طرف النقابات، من فاتح شتنبر الى غاية 31 غشت، منهم أساتذة و اداريون و مفتشون، بعدها ترسل مديرية الموارد البشرية رسالة توجيهية للمتفرغ النقابي عبر المديريات الإقليمية للتعليم، قصد الالتحاق بهيئته النقابية وتوقيع محضر الالتحاق و ارساله مرة أخرى الى مديرية الموارد البشرية لتسوية الوضعية الإدارية للمعني بالأمر.

لكن المثير في الامر استفادة البعض من التفرغ النقابي لسنوات عديدة و تغيير الاطار دون ممارسة المهنة فعليا. و سبق للباحث المغربي إدريس الكنبوري أن تحدث عن التفرغ النقابي بالمغرب و ما يشوبه من خروقات.

تابع أيضا:

مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة يوضح موقف الحكومة من الشروط الجديدة لمباراة التعليم ... من هنـــا

- عاجل... شكيب بنموسى يحدد طريقة التوظيف في قطاع التعليم مستقبلا و يكشف عن الاسباب الحقيقية للشروط الجديدة... من هنـــا

- مصدر من الوزارة يوضح أسباب اعتماد الشروط الجديدة في مباراة التعليم ... من هنــــا

في تصريح جديد ...بنموسى يوضح كل شيء عن الشروط الجديدة لمباراة التعليم 2021... من هنـــا 

كتابة تعليق

اعلان بعد ثاني فقرة